يستعرض جناح مشروع الملك
عبدالله لتطوير التعليم المشارك بالجنادرية إستراتيجيته الوطنية لتطوير التعليم العام
في المملكة العربية السعودية ، بما يلبي الاحتياجات الحالية والتطلعات المستقبلية للمملكة
من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج والمشاريع التعليمية , ويأتي من ضمن برامج ومشاريع
الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم العام "البرنامج الوطني لتطوير المدارس وإدارات
التربية والتعليم " والذي يركز على أن
تكون المدرسة محور اهتمامها المتعلم، وجاذبة ومعززة للتعليم وذات قيادة فاعلة ومعلمين
مؤهلين ، ويهدف إلى تطوير مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية لتصبح منظمات
تعليمية تتولى مسؤولية التطوير الذاتي لأدائها، والانتقال من المركزية إلى اللامركزية
المتوازنة مع خلال تحويل وتعزيز الصلاحيات والمحاسبية لإدارة التربية والتعليم والمدرسة
واستخدام مؤشرات الأداء لقياس التطور وأثره.
وينبثق أيضاً من الخطة
الإستراتيجية لتطوير التعليم البرنامج النوعي ( بدر ) لتأسيس مهارات الشباب ، ويهدف
إلى تهيئة طلاب وطالبات المرحلة الثانوية لمرحلة ما بعد الثانوية ، وتنمية مهاراتهم
الوظيفية بما يلبي احتياجات سوق العمل السعودي ، ومساعدتهم على تحديد أهدافهم المستقبلية
، وكذلك مشروع المعايير المهنية الوطنية للمعلمين واختبارات وأدوات تقويم المعلمين
، ويعد هذا المشروع أحد المرتكزات التي تقوم عليها جهود التغيير والتطوير في مجال التربية
والتعليم في المملكة العربية السعودية ؛ إذ يخدم عدة أغراض من أهمها التحقق من المعارف
والمهارات التي يجيدها المعلمون الجدد المتقدمون لمهنة التعليم والإسهام في تكوين صورة
عن مدى فاعلية المعلم الجديد يمكن الاستفادة منها على نحو مؤسسي أو ذاتي لتحديد الحاجات
المهنية والتعليمية وتطويرها.
0 التعليقات:
إرسال تعليق