مع هذا الوضع الراهن سوف تكثر استفساراتنا وكذلك الوصول لحقائق أمرنا .
وقد توسع التعليم الى تعليم افتراضي وغير افتراضي وإنشاء الكثير من القنوات للتواصل والتعلم والتعليم وحقيقه مجهود جبار يشكر عليه !
انا ممن يعاني ويعاني الكثير من تعدد الاستفسارات وكذلك من اعطاء وجهات النظر والحلول ومن يقدم معرفته بما يعرفه او تعلمه ، وطرح الكثير من الآراء والحلول على أي موضوع أو تعميم أو قرار تصدره الوزارة ،
مما يجعلنا نستصعب الأمر ونحيد عن حقيقته لماذا ؟!
تضجرت كثيراً مما أرى واسمع ، ورغم بساطة الأمر وكأن الأمر لا نستطيع حله وكل إدارة تشرح أمورها بما تراه وبما تفهمه وان كانت لا تخرج من الخطوط الواضحة في الهدف ..
سجلت في دوره ( منصة تعليمية ) في إدارتين مختلفه وكل إداره تطرح بما تفهمه مما جعلني اعجز ماذا افعل ؟!
هل أوافق ماسمعته أم أنفذ ما تعممه إدارتي،
رغم ان ( وزارة التعليم ) سقف واحد لأرض بلادي ؟!
ولكن استصعبت علينا أمور كثيرة وعندما تفرغت لأمري وجمعت معلوماتي اكتشفت مدى سهولة هذه التقنيات وهذه المنصات وعملها بطريقة سليمة ،، ووضوح وظهور مشاكلها وثغراتها وحلولها ولا داعي اطلاقاً لكثر الكلام أو التساؤلات
أو حتى اعطاء المقاطع والعروض المدوخه حقيقه ،؟
لذا أعيد هذه العباره واتمنى ان تستوقف يا وزير تعليمنا ..
وان يتم صياغتها بما تراه
( انشاء مركزية موحدة للتعليم ) إذا أردت توجية أمر إصدار أن توجه إرسالها لهذه المركزية التي سوف تقوم بدراستها وتحليلها وإنشاء أسئلتها ومواقع تواصلها وتحديد أهدافها .
ثم بعد ذلك تعميمها لجميع مناطق المملكة وتكون هذه المركزية نقطة اتصال واضحة ومفهومة للإدارات والتواصل معها واذا أنشئت قسم لكل إدارة بمثابة فرع أساسي تابع لهذة المركزية.
هنا تقل الأفواه ونختصر المسافات وننجز أعمالنا بسهولة متقنة ونصل للجواب والحلول بحنكة وأساس واضح وصحيح ..
بدل من الفهم المحصور لأي أمر والخوض فيه وبعد ذلك نكتشف اننا قطعنا مسافات ظهرت نتائجها بطريقة عكسيه ؟! خسرت الوزارة وقتها واستنفذت طاقاتها دون فائدة .
العيب ليس فيما تطرحه الوزارة وأهدافها
العيب في وسائل التوصيل والفهم ..
مما يجعلنا في تخبط دون تخطيط وفشل في نتائج الدراسات الموضوعيه في الميدان .
هناك فجوه كبيرة في تعليمنا وإذا استمر ذلك الأمر لن يكون هناك اي قرار ناجح تستمد نقاط قوته لباقي القرارات ؟!
جعلني اكتب ما اكتبه الآن بسبب مارأيته .
اسأل وأتسائل . من . وكيف . ولماذا ؟!
واستفسر والكثير يشرح بطريقته وفهمه
مللت من الصور وانشاءات المقاطع
انزعجت كثيراً . وتشتت ذهني بسبب الروابط وإرسالها في قروبات تعليمية شتى .
تدريب ( منصة واحدة ولكن إرسالها و طرقها تعددت وسائل فهمها كيف ولماذا ؟!
هذه رسالة من منسوبي هذا التعليم فكيف لطلابها وأولياء أمورها ؟!
أتمنى أن تتبلور النقاط المذكوره ،!
الفكره المطلوبة للوصول الى الهدف المنشود . لدينا تقنية تعليمية .. قرار وزاري.. أن يكون لها مرجعية واحدة موثوقة وموثقة ومعتمدة من وزارة التعليم اتمنى ذلك يا وزير التعليم !
شكرا لك استاذه غيوض
ردحذفمقال جيد و في الصميم فعلا
دمتى بخير