جديد الموقع :

08:40 AM ايقونة الحب





مواقف اتعجب منها حقيقه يتجاهلها تعليم مثل تعليمنا الكثير منا يتمنى ان يصل هذا الكلام الى وزيرنا .. ولكن الكثير لايعرف ماالطرق التي يمكن له ان يصل فكرته او اقتراحه ويكون مردودها سريع او تحصر الفكره لمعرفه هل هناك مؤيدين لذلك ام لا ؟ 

وانا هنا احببت أن اضع مالامسته من واقع وليس مجرد سمع لما حدث ..

نحن الآن دورنا ماذا ؟ نكثف التنوع في طرق التدريس وكذلك في تطبيق التعلم النشط وهذا جيد رائع حتى نستثمر طاقات الطلاب والطالبات ونستخرج فئه جيل مبدع موهوب ولم نختلف ولن نختلف في ذلك ... 

دور المعلم  ( للتذكير ليس إلا ) .. معلم حامل في جعبته ( نصاب حصص لاتقل اطلاقا عن 20 وعند البعض مثل مادة الفنيه او الأسريه الى 22 حصه للصفوف العليا او المبكره .. وأقتنع الكثيرمنا على هذا الوضع ولم يمانع  ( مصدر رزق ) ..

يحسب احتياط لمن كان نصابها 20 اربع حصص  حتى تكمل نصابها 24 حصه في الأسبوع طبعا مايقارب الخمس حصص يوميا تقريبا الى أربع حصص 

نحن الآن نريد أن  ( نحضر العقل لثواني ) ..
( يبقى مايقارب الحصتين الى حصه  )  إذا كان في اليوم سبع حصص او باليومين  وباقي الأيام  ست حصص .. بمعنى ان يأتي يوم تكون متفرغه حصه واحده فقط ( اكرر نريد احضار العقل لثواني ) مطالبه بمناوبه نهايه الدوام وممكن في الشهر مرتين
ولا نريد ان نختلف لأن ذلك يحسب من ضمن عملها كمعلمه ودور المعلم أن يعلم في التعليم نحن كنا نسمع ذلك من قبل ؟..

 فوق ذلك ماذا عمل نشاط اللامنهجي في المدرسه تفعيل بعض المناسبات الأسبوعيه من ( مرور .. وشجره .. نظافه ) ايضا مناسبة الجنادريه اليوم الوطني وغير ذلك ولا ننسى مطالبين بعمل أعمال يدويه او إذاعيه وهنا نقوم بتدريب الطالبات لتفعيل هذه المناسبه ويجب ان نلغي بعض من الحصص ولن يستطيع  الكثير حضورها لإسنادهم لدور آخر وهو تفعيل البرامج حتى تحتسب بأنها معلمه مشاركه ونضع أدائها في نقاط القوه هذه نقطه يجب التركيز فيها !!

بالإضافه لتفعيل بعض برامج المصلى والنشاط في عدد من الأيام وبعضها اسبوعيا نتخذ يوم في ذلك او يومين مما تسبب في النزاعات بين الاداره والمعلمات ووضع المشاحنات بين المعلمات والسبب في ذلك ضيعت الكثير من الحصص ومنع الطالبات لحضور حصصهم المعتاده وتأجيل بعض الحصص لنهايه اليوم حتى تكتمل دور تفعيل المناسبه ووقتها ..

 ولا ننسى أن في حصص الإحتياط يذهب هكذا هباء منثورا لايعود بفائده إطلاقا ..

بدل من أن نقوم بتصحيح كتب ملزومين بذلك وكذلك عمل توثيق الأعمال للدروس المفعله بالإستراتيجيات وكثير منهم من يحمل اعباء المدرسه الى منازلهم وتأمين المواصلات لتوفير بعض المستلزمات ومنها التشجيعيه التي تصرف من حسابها الخاص لفئه كبيره من الطالبات بالأضافه بمطالبتهم  بمبالغ رمزيه لبهرجة تلك المناسبات مما أدى لنقل  مثل تلك المنازعات الى بيوتهم مع بعولتهن .. وتفكك بعض الأسر !!

 لماذا وصلنا لهذا الوضع  في تعليمنا ؟ ولما الوزاره تصمت لفعل تلك العادات الغير مرغوبه اطلاقا للتعليم ؟

 ماهو دور المعلم نريد ان نستوعب وأين دوره !!

 فقدنا التعليم وفقد الطلاب والطالبات أسسه ولم يشعرالكثير بأهميه 45 دقيقه لإستثمارها

بما أننا نسعى ونترك بيوتنا وعيالنا والبعض منهم مقر مسكنهم وإستقرارهم لنقوم بدورنا في  التعليم ؟

 وليتنا نكتفى بوضع تبديل الحصص الاحتياط بتقويه الطلاب والطالبات بغرف خاصه للتقويه مدعمه بمصادر تعلم .

ووضع المعلمين والمعلمات المبادرين لهذا العمل المثمر القيم  في لوحه التعزيز هؤلاء من يستحقون التكريم .

وليس المبهرجين لبرامج والكثير من الإعلام يقوم بإعلان  تلك المناسبات إليهم مباشره او عن طريق النشرات او الإعلانات وتوضيح قيمة
تلك المناسبه ويكون المسؤول إداري عن تلك المهمه ..

وهناك نوادي حي تابعه للأنشطه هي من تقوم بفعل هذه الأدوار وحصر المبدعين الموهوبين منها ليس على المعلم او المعلمه الا تسجيل أسماء من تجد او يجد فيهم تلك الموهبه الإبداعيه .. وكثير من الأفكار التي لاتعارض تعليمنا .

 لانريد ان نضيع تعليمنا وطرقنا وفعل مشاريع المهمات الأدائيه الموثقه للمنهج وتثبت المعلومات وغرسها في نفوس الطالبات  بأوقات وفتره زمنيه ليس من حق المعلم ولا المطالبه بفعل وقت غير عائد علينا بالكثير من الفوائد  ..

نحن نريد دوره فقط ان ( يبدع في تخصصه ومنهجه وان يبتكر طرق متنوعه سلسله يستمتعون فيها الطلاب والطالبات

( تعليمنا ألزموا كثير من المدارس أن تكف المشاجرات والتحيز بينهم نحن في تعليم تعاوني رائع ثري ومدعم بأسس إخلاقيه تربويه كانت وتعليمية  . 

إذا اردت تعلَم أكثر فأتخذ الطرق التي يتيح للمعلم  ان يبدع وان يكون سعته واسعه مرحه من خلالها يستغل أوقاته وحضوره
المفعم بالنشاط أن دوره فقط التعليم ولا يحمل على عاتقه غير ذلك

ولاننسى أن ليس للمعلم كرسي دوار ويتم حضور الطلبه إليه  انه معلم يقوم بحضور حصصه  دون توقف علما بأن وقت استعداده لحصه آخرى وترتيب أفكاره لاتوجد .. وإلا  تحسب عليه تأخير زمني لحضور حصصه وكأنه آله لاتستهلك وللأسف الكثير من الآت المتحركه لايوجد لها دعم وصيانه تقوم بإصلاحها فتتلف ونحن نحاسبه  بعدد أيام الغياب بعذر وأن كان من وحدات طبيه او مستشفيات حكوميه في أدائه كأنه هو من يحدد مواعيد هذا المرض ويلقي  بنفسه  الى التهلكه ..
مجتهد وأصيب بوعكه صحيه وتحاسبه  في أدائه ولو كان صاحب علم ونشاط وإبداع !!

أهكذا علَمنا ديننا الحنيف . لانريد أن نتطرق نريد فقط ان ..

( نحضر العقل لثواني ) ..

و نكتفي  

( نريد معلَم مبدع نريد تعليم منظم وتقدير محفز وسعه ووقت مدروس ) ..

نحن بشر وكلنا لآدم وآدم من تراب ... والحمدلله والصلاه والسلام على أشرف الانبياء المرسلين نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم 



غيوض 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
موقع الكاتبة غيوض © جميع الحقوق محفوظة